موضوع تعبير عن اليوم العالمي، تحدد الجمعية العمومية الأمم المتحدة تاريخاً ما للاحتفال بأيام عالمية تقترحها، ويتم اقتراح وتحديد هذه الأيام للاحتفال بموضوع يختص بمناسبة محددة، مثل حقوق الانسان والسلام والأمن، ودعم العمل الإنساني والخيري، والتنمية المستدامة في العالم،  تهتم الأمم المتحدة في تحديد الأيام العالمية والدولية، بناءً على قضايا وأمور عالمية وتحتل اهتمام كبير من العالم أجمع، وذلك يزيد من مدى وعي وإدراك العالم بالقضايا التي تخص البشر والعالم ككل، و يتفاعل العالم مع هذه الأيام العالمية فيقيموا الاحتفالات، ويتخذوا اجراءات وقرارات تخص هذه القضايا التي عُمل بشأنها يوماً عالمياً، ويشارك الكثير من الاعضاء والدول بهذه الأيام العالمية، ويقومون بأداء فعاليات واحتفالات، تظهر مدى اهتمامهم باليوم العالمي الذي يخص قضية ما، ولا يقتصر اليوم العالمية على قضية ما بل يشمل مواضيع يهتم بها العالم، لذلك يقام لها ايام عالمية لتميزها وشهرتها في العالم، وليتم من خلالها رؤية المشاكل التي تواجه هذه القضية، وطرق حلها و كيفية تطويرها.

 الأيام العالمية

هناك الكثير من الأيام العالمية التي يحتفل بها الجميع، ومناسبات جميلة يحب الناس تذكرها، ومن الأمثلة على الأيام العالمية:

اليوم العالمي للقهوة

يحتفل العالم بمناسبة اليوم العالمي لمشروب القهوة في جميع العالم، تم الاتفاق على هذا اليوم لأول مرة حسب المنظمة العالمية للبن، وذلك في الأول من شهر أكتوبر من عام 2015 (2015/10/1)، في ميلان الايطالية ضمن فعاليات معرض اكسبو، بعد أن تم موافقة المنظمة الدولية للقهوة، وكان ذلك لعدة أهداف منها التشجيع على العدل في تجارة القهوة، والنظر في المشاكل التي يواجهها مزارعي القهوة.

يتم في اليوم العالمي للقهوة عمل فعاليات، من خلالها يتم  توزيع اكواب مجانية من القهوة من قبل شركات القهوة، كما ويتم التعرف على معلومات تخص البن.

 اليوم العالمي للمحامين

يعتبر الرابع والعشرون من شهر يناير من كل سنة يوما عالمي للمحاميين، يتم بشكل خاص تسليط الضوء على المحامين المعرضين للقمع والخطر والتعذيب، بسبب هذه المهنة، وتم تحديد هذا التاريخ (1/24 ) من كل عام كيوم عالمي للمحامين إحياءً لذكرى قتل أربعة محاميين في مدريد سنة 1977، تم الاعلان عن هذا اليوم بسبب مواجهة المحاميين للخطر و التهديد و التعذيب في جميع أنحاء العالم.

 اليوم العالمي للقانون

تم تحديد الثالث عشر من سبتمبر يوماً عالمياً للقانون. وبالرغم من هذا فان التمييز يشكل اعاقة لمشاركة المرأة في مجالات مختلفة، وذلك لان تحقيق المساواة بين الجنسين يتطلب ادارة قوية سياسياً و اهتمام كبير من قبل الحكومات والمنظمات الدولية والمدنية. يتم من خلال هذا اليوم عمل فعاليات لتعزيز دور المرأة في المجتمع و تعزيز المساواة بين الجنسين و مدى انخراطها في المجتمع و دورها في التطوير و التنمية.

 اليوم العالمي للطفل

تم تحديد اليوم العالمي للطفل في عام 1954 في العشرين من نوفمبر، للاهتمام والدفاع عن حقوق الطفل، واتخاذ قرارات تخص حقوق الطفل، يسمى يوم الطفل العالمي بيوم اليونيسف السنوي، ويتم به الاهتمام بالأطفال العالم وترفيههم، لأنه الاكثر معاناة نفسياً من الحروب والاحتلالات والصراعات التي تحرم الاطفال من أبسط حقوقهم.

 اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم في الثامن من شهر مارس/آذار من كل سنة يوماً عالمياً للمرأة، تم تحديد هذا اليوم لإظهار مدى الاحترام والتقدير للمرأة، وتقديراً لدورها في المجتمع و تشجيعاً لها، اليوم العالمي للمرأة يصادف الثامن من آذار، ويحتفل العالم كله في هذا اليوم تكريماً للمرأة وبدورها الفعال في كل قطاعات العمل والمجالات المختلفة رغم العنصرية التي تواجهها في كثير من الدول.

الاحتفال بالأيام الدولية لها أهمية كبيرة، وذلك من خلال تثقيف جميع الناس بالقضايا المهمة، وتذكيرهم بالمناسبات والانتصارات والانجازات والارادة السياسية وتعزيزها، لمعرفة المشاكل العالمية التي مرت بها الأمم.