معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية، المسطحات المائية، هي عبارة عن الاسم الذي يطلق على ما يوجد على الكرة الأرضية من مياه، كالمحيطات والأنهار، والبحار والبحيرات، و وتمثل ما قيمته واحد وسبعون بالمئة من مساحة الأرض،

ويعد علم المسطحات المائية، أحد فروع علم البيئة، يعرف على أنه، دراسة المسطحات المائية دراسة حيوية، وكيميائية، او فيزيائية، او حتى جيولوجياً، وكافة الخصائص الموجودة في المسطحات الداخلية المائية، من المياه سواء الثابتة والجارية، العذبة او  المالحة، الطبيعية او الصناعية، وهذا يشمل عملية دراسية سريعة للبحيرات  والأنهار، والجداول، والينابيع، والمستنقعات.

ما هو علم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية

يمكن تعريف معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية، بانه الشاطئ، يعتبر اليابس الموجود على طوال حافّة او ملاصق للمحيط أو بحر أو بحيرة أو نهر من الحافة، هو الشاطئ،. فنقول عن هذه المنطقة، شاطئ البحر، شاطِئُ النهر، ومعني شطه، أي جانبه، حيث الشاطئ أي بجانب البحر، جمع كلمة شاطئ، شَواطئ وأيضا شُطْآنٌ، من معاني كلمة شاطِئ، ضِفة، جَانِب، ويمكن ان يكون مضادها عَرض البحر، او قَلْبٌ البحر، او وعمق البحر ووسَطه.

ما أنواع الشواطئ

الشاطئ يعتبر المنطقة، حيث تتقابل او يتلاصق فيها اليابسة مع البحر، كما انها تختلف باختلاف أصل المنطقة، حسب نوع الأمواج الأمواج التي لها أثراً مهماً لتحديد طوبوغرافيتها، وهناك أنواع كثر من الشواطئ، ويشكل البحر الأحمر والخليج العربي تمييزا كبيرا في معرفة نوع الشاطئ، فما أنواع الشواطئ،

  • الشواطئ الرملية

الرسوبيات الرملية للشواطئ تكون في البحر الأحمر وأيضا الخليج العربي، بسبب تفتيت وتطحين الصخور والأصداف، ثم ترسيبها، فيمكن أن تمتزج الرمال، التي اصلها قاري، في بعض المناطق، حيث تسمى هذه الشواطئ بالشواطئ الرملية.

  • الشواطئ الطينية

تسمى أيضا بالمسطحات الطينية، توجد داخل المناطق المحمية بسبب كسر الأمواج، كما أنها تمتاز بليونة ومرونة طبقاتها، التي لها أحجام متغيرة، وتعد حبيبات رسوبياتها من مادة الغرين، أي انها مزيج من الرمل مع الغرين، وتكون طبقاتها ثابتة نسبياً، طبقاً لعدم وجود أي تأثير للأمواج عليها.

  • الشواطئ الصخرية

طبيعة الصخور متنوعة على الشواطئ، فيوجد صخور نارية، رملية وجيرية ومتحولة، وتنتشر الشواطئ الصخرية، على البحر الأحمر، وأيضا الخليج العربي، بالصخور الجيري، التي تكون صخور ظهرت نتيجة لارتفاعها بشكل ملحوظ أو انخفاض عن مستوى سطح البحر، وربما تحتوي شعاب مرجانية، وغالبا ما تكون متصلة مع البيئات الرملية.

بهذا المقال نكون قد اجبنا على سؤال مادة الجغرافية، لطلاب المملكة العربية السعودية، معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية، فكانت إجابة موقع ترند السعودية الجواب الشاطئ.