ما هي حقوق المرأة المطلقة في السعودية وشروط الحصول على نفقة، اهتمت المملكة العربية السعودية بالمرأة من جميع الجوانب، وكان للمرأة المطلقة نصيب كبير، اذ اتاحت لها كل السبل لصون كرامتها، وحفظ حقوقها، والحرص على عدم سلب أي منها، سواء من الزوج، او من القوانين الجائرة، واجابت محكمة القضاء عن سؤال ماهي حقوق المرأة المطلقة في السعودية وشروط الحصول على نفقة، من خلال السماح لها بحضانة اطفالها، وضمان حقها في الضمان الاجتماعي، وحساب المواطن، والحصول على مسكن او ارض من وزارة الإسكان في السعودية، وسنعرف ما هي حقوق المرأة المطلقة في السعودية وشروط الحصول على نفقة.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية

من المعروف انه يحق للزوجة السعودية ان تسكن في بيت الزوجية بشكل رسمي وقانوني، في حال كانت حاضنة لأطفالها، ويسقط حق المطلقة في السكن ببيت الزوجية في عدة حالات، وهي كالتالي:

  • بلوغ اطفالها التي في حضانتها سن الخمسة عشر عاماً سواء للأولاد او للبنات.
  • في حال تم سقوط حق الحاضنة لحضانة اطفالها، وليس هناك حاضنة أخرى لهم، يحق لها حضانتهم.
  • ان تستبدل الحاضنة الحصول على أموال لأجار السكن، بدل سكنها في سكن الزوجية.
  • ان يقوم الزوج المطلق، بتجهيز بيت تنتقل اليه الزوجة الحاضنة، سواء ملك او اجار.
  • وجود مال خاص للابن في حضانة والدته، يستطيع عن طريقها امتلاك او استئجار منزل مستقل، ويجب اثبات ذلك رسمياً.
  • وجود مسكن للحاضنة، مناسب ان تسكن فيه هي واطفالها، ويجب اثبات ذلك رسمياً.

حقوق المطلقة في السعودية 2021

تمتلك المطلقة في المملكة العربية السعودية العديد من الحقوق الشرعية من كتاب الله تعالى وسنة رسوله، والحقوق التي أصدرتها الاحكام الوضعية، واقرتها المنظمة التابعة، وهي كالتالي:

  • وثيقة اثبات الطلاق، اذ هو من حق المطلقة، ويجب تسلميه لها شخصياً، او لوكيلها، او لوليها الشرعي.
  • تبدأ عدة المرأة التي تمّ فسخ نكاحها رسمياً، من تاريخ اصدار الحكم، وليس من تاريخ التصديق عليه من قِبل محكمة التمييز، وجاء ذلك منعاً لطول المدة بينهم.
  • يجب اشعار واعلام دائرة الأحوال المدنية بما جرى في احداث الزواج والطلاق، وكذلك الرجعة في حال حدوثها، ويجب ان يتوجه الزوج لدائرة الأحوال المدنية عقب الطلاق، او القيام بالمخالعة، لإزالة الزوجة من سجل العائلة.

حقوق المطلقة من الدولة في السعودية

جاءت الكثير من القوانين والاحكام التي صبّت في صالح المرأة السعودية، حيث اهتمت بها المملكة العربية السعودية، وعلت من شأنها، وصانت كرامتها، وكان للمرأة السعودية المطلقة عناية خاصة، اذ أصدرت العديد من القرارات التي ترمي بصالحها، سواء من زوجها السابق، او من الدولة، للعيش بحياة كريمة، وعدم التعرض للذل والاهانة، وجاءت حقوقها من الدولة كما يلي:

  • يحق للمطلقة ان تحصل على دعم سكني من وزارة الإسكان، سواء قرض، او ارض، او قرض وأرض، ووحدة سكنية، وذلك استناداً للمادة الثالثة، من ضمن اللائحة التنفيذية للدعم السكني.
  • من حق المرأة المطلقة ان تحصل على الضمان الاجتماعي، لتستطيع العيش بحياة كريمة، وتلبية كافة احتياجاتها هي واطفالها في حال كانوا في حضانتها.
  • يحق للمرأة المطلقة الاستفادة من برنامج حساب المواطن، باعتبارها ربة اسرة، ويمكنها إضافة أبنائها، لتستطيع تلبية كافة احتياجاتها المختلفة هي وابنائها، من ملبس ومأكل ومشرب.

قامت المملكة العربية السعودية بطرح القوانين والاحكام الكثيرة، التي تصب في صالح المرأة المطلقة، لحفظ حقوقها، وحقوق أبنائها، ولتجنب تعرضها لأي اذلال او إهانة من احد اطراف المجتمع، وذلك بكفايتها عن الجميع من خلال صرف معاش لها، إضافة للعديد من الخدمات الأخرى.