ما سبب تكون العديد من الفوهات على سطح القمر، سبب وجود الحفر والثقوب على سطح القمر هو بسبب سقوط النيازك و واصطدام الكويكبات بسطح القمر، منذ زمن طويل، فتشكلت هذه الحفر قبل حوالي ثلاثة آلاف، الى أربعة آلاف مليون عام، منها فوهات كبيرة، قطرها يبلغ حوالي 209 كم، وبعضها صغير يبلغ قطرها حوالي 61 سم.

سبب الفوهات هو تصادم الكويكبات والأجرام السماوية، في سطح القمر مما يسبب حدوث الفوهات والثغور على سطح القمر بسبب الاصطدام المتكرر لبعض الكويكبات في سطح القمر منذ وقت طويل، مما يحدث تكوين الثغور، والفوهات، سنتعرف في هذا المقال أنواع الفوهات الموجودة على سطح القمر.

ما سبب تكون العديد من الفوهات على سطح القمر

إجابة هذا السؤال، هو ان الفوهات تحدث بسبب الاصطدام المتكرر للأجرام، والنيازك، والكويكبات، بسطح القمر، مما يؤدي لحدوث الثقوب والفوهات التي تختلف في حجمها، وعمقها، ونوعها، فما أنواع الفوهات على سطح القمر.

أنواع الفوهات على سطح القمر

هناك أنواع للفوهات التي توجد على سطح القمر، الناتجة عن اصطدام الكويكبات، والنيازك، والكواكب بسطح القمر، مما يؤدي لحدوث الفوهة، ومن امثلتها.

  • الفوهات الكبيرة، الفوهات الكبيرة توجد فوق سطح القمر، يزيد قطر بعض الفوهات عن ألف ومئة كم، ومثال عليها الفوهة ماري، الغارقة والمليئة بالحمم البركانية، ويمكن مشاهدة الخطوط الدائرية فيها.
  •  الفوهات البسيطة لها شكلاً أملس ومجوفاً، وجدران ملساء، امثلتها فوهة مولتكي، يبلغ قطر هذه الفوهة 6.5 كم، ويبلغ عمقها 1.3 كم.
  • الفوهات المعقدة: الفوهات المعقدة تمتلك حواف ليست ملساء، ولها قمة مركزية، أمثلتها فوهة تايكو، قطرها يبلغ 85 كم، ويبلغ عمقها 4.5 كم.
    الفوهات الصدمية: فوهات ترتفع عن السطح، ولها شكل الحلقات، في منتصف الفوهة، امثلتها فوهة شرودنغر، قطرها يبلغ 310 كم، الفوهة ماري أورينتال، يبلغ قطرها 330 كم.

ما سبب تكون العديد من الفوهات على سطح القمر

القمر هو التابع الوحيد لكوكب الأرض، وهو من الأقمار الطبيعية الكبيرة الموجودة في المجموعة الشمسية، يصطدم بالقمر العديد من الكواكب والكويكبات مما يسبب حدوث الفوهات في سطح القمر.