لجعل كتاب ينزلق على سطح مائل فإنه يجب عليك التغلب على الاحتكاك التدحرجي صواب خطأ، يعّرف الاحتكاك حسب ويكيبيديا بأنه “القوة المقاومة عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معاً”، وينشأ الاحتكاك بشكل عام بين أي جسمين عند وجود نتوءات أو فجوات تسبب الاحتكاك، ووجب الذكر أنه كلما قلت النتوءات والفجوات، كلما قل الاحتكاك، وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال لجعل كتاب ينزلق على سطح مائل فإنه يجب عليك التغلب على الاحتكاك التدحرجي صواب خطأ.

لجعل كتاب ينزلق على سطح مائل فإنه يجب عليك التغلب على الاحتكاك التدحرجي صواب خطأ

من المعروف أن الاحتكاك يمكن أن يحدث بين الأجسام الصلبة والسائلة وأيضاً الغازية، ويتم الاحتكاك في تلك المنطقة التي توجد فيها نتوءات ظاهرة تجعل سطح الجسم المنزلق يحتك مع سطح الجسم ذا النتوءات، ويتم تقسيم الاحتكاك إلى ثلاث أنواع وهي:

  1. الاحتكاك الجاف: ينشأ هذا النوع من الاحتكاك عند احتكاك سطحين صلبين ببعضهما البعض.
  2. الاحتكاك المائع أو الرطب: يكون هذا الاحتكاك بمواد لزجة أو مائعة، وغالبا ما تكون الحركة مع بعضهما البعض.
  3. والاحتكاك الزلق أو المشحم: يعتبر هذا النوع شبيه بالاحتكاك المائع ولكن الفرق بينهما انه يكون هناك فاصل مادة زيتية بينهما.

والسؤال هنا، لجعل كتاب ينزلق على سطح مائل فإنه يجب عليك التغلب على الاحتكاك التدحرجي صواب خطأ؟

والإجابة هي: صواب.

 

لجعل كتاب ينزلق على سطح مائل فإنه يجب عليك التغلب على الاحتكاك التدحرجي صواب خطأ

لأنه حتى تجعل الكتاب ينزلق مباشرة، يجب عليك أن تتجنب أي نتوءات أو فجوات على السطح الذي ينزلق عليه الكتاب، بالطريقة التي تتناسب مع قوانين الجاذبية وقوانين التلاحم الموجودة في الفيزياء.