لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى، تركز الكيمياء على دراسة العناصر الكيميائية والتفاعلات الكيميائية والفيزيائية المختلفة التي تحدث بينها وما يحدث لها من تغييرات، وأيضا درست المخاليط بأنواعها حيث الخليط يتكون من أكثر من مادة ومن دقائق متعددة ومكونات مختلفة بنسب مختلفة حيث كل مكون في الخليط يحتفظ بخصائصه المميزة والمنفردة به، حيث يوجد للخليط نوعان وهما الخليط المتجانس الذي يتكون من مواد لها نفس الخصائص الكيميائية والخليط الغير متجانس والذي يتكون من نوعان وهما الخليط الغرواني والمعلق، وفي هذا المقال سنتعلم طريقة لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى.

ما هو الخليط وأنواعه

الخليط هو عبارة عن خلط مادتين أو أكثر مع بعضهما البعض مع حفاظ كل مادة على خصائصها المميزة والتي لا تتغير وهناك نوعين من الخليط وهما:

  • الخليط المتجانس: يحتوي على مادتين أو أكثر وهما المذاب والمذيب، المذاب هو المادة التي تذوب والمذيب هو الوسط الذي يذيب وفي الخليط المتجانس لا يتم التمييز والتفريق بين المذيب والمذاب في المحاليل. وهي تحتوي على مادتين أو أكثر تسمى المذاب والمذيب، ويعتبر الماء من أكثر المذيبات شيوعا ومن الممكن أن تكون المواد الذائبة في المحاليل سائلة أو صلبة أو غازية حسب الحالة الفيزيائية للمذيب.
  • الخليط الغير متجانس: يحتوي على مادتين أو أكثر ولكن لا تمتزج مكوناته مع بعضها البعض ويمكن التفريق والتمييز بين مكوناته، وهو عبارة عن نوعان:
  1. المخلوط الغروي: هو خليط غير متجانس يتكون من جسيمات متوسطة الحجم حيث يبلغ قطرها من 1nm الى 1000nm، حيث لا يمكن فصل مكوناته بالترويق أو الترشيح.
  2. الخليط المعلق: هو خليط يحتوي على جسيمات من يمكن أن تترسب بالترويق عن طريق بتركه دون حركة أو تقليب ومن أمثلته الماء والتراب.

 لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى

ما تحدثنا سابقا عن الخليط المعلق وهو خليط غير متجانس  من الممكن أن يودع جزيئاته اذا  بقي من غير تحريك ولا تقليب ويتم فصله بالترشيح، ولتحديد كمية الجزيئات المتناثرة في الخليط المعلق يتم دراسة قدرتها لتفريق الضوء وهذا ما يسمى تأثير Tindal.

ختاما نكون قد أوجزنا لكم حل سؤال لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى، ونتمنى أ، يكون بقدر الفائدة.