كيف احمي جوالي من الاختراق، كثيراً ما تتعرض الأجهزة الذكية والهواتف الذكية للاختراقات والتجسس، حيث أن هناك برامج عديدة ضارة مخصصة للاختراقات والتجسس على الأجهزة الذكية، لذلك كان لا بد للمستخدم من البحث عن كيف احمي جوالي من الاختراق، لايجاد طرق لحماية هواتفهم وأجهزتهم من الاختراقات والتجسس، حيث يقوم المهكرون لهذه الأجهزة بالتجسس وسرقة البيانات والمعلومات من الهواتف الأخرى، المخترق يقوم بالبحث عن أساليب وطرق لاختراق أنظمة الجهاز الأمنية، من أجل كسب المال أو معرفة معلومات وبيانات متنوعة أو لأغراض أخرى، وعندما يحتوى جهازك على معلومات يجب ان تتبع طرق لحماية جوالك من الإختراق.

كيف أحمي جوالي من المراقبة

يقول البعض بأن كلمة هكر hacker ترجع الى شخص متقن ومحترف في علوم الشبكات وأجهزة الحواسيب، أما كلمة cracker فترجع الى أصلها، ومعناها المخترق الأمني، وهو من يقوم باختراق النظام الأمني والأجهزة الالكترونية مثل الحواسيب، وكما يوجد برامج لإختراق الجوال يوجد أجهزة للحماية من برامج الإختراق، ويوجد عدة خطوات تقوم بها حتى تحمي جوالك من الإختراق،  وهذه هي خطوات الحماية من الإختراق ما يلي:

  • تحميل برامج لتأمين الأجهزة الذكية

بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد، عليهم بتحميل برامج مكافحة الفايروسات، عن طريق شركات موثوقة، مثل شركة أفاست ونورتن وبيت ديفيندير، أما بالنسبة لأجهزة هواتف الآيفون فعليهم بتحديث نظام التشغيل عند وجود اصدارات حديثة، مع العلم بأن أجهزة الآيفون من الصعب اختراقها، لكن ربما تحدث ثغرات في حال وجود اصدارات حديثة.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  •  إنشاء كلمة مرور قوية

يجب إنشاء كلمة أو رمز أو رقم مرور تكون قوية ومعقدة وصعبة الوصول اليها، مع تغيير كلمة المرور، أو رمز السر بشكل متكرر كل فترة مثلاً كل شهر أو كل أسبوع.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  •  حذف البيانات المهمة من الهاتف

جهاز الهاتف سهل إختراقه، لذلك يفضل حذف البيانات المهمة فور الانتهاء منها، وعند ارسالها لشخص ما يجب حذفها مباشرةً من حسابك، وفي حالة وجود بيانات من الضروري بقائها والاحتفاظ بها، أو تستخدمها بشكل مستمر، يجب عليك نقل هذه  البيانات أو الصور أو الملفات المهمة من الهاتف الى جهاز الكومبيوتر.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  •  اغلاق ال Wi-Fi والبلوتوث فور الانتهاء من استخدامهم

في حالة عدم الحاجة لاستخدام البلوتوث والواي فاي، يجب إغلاقهم، وذلك حتى لا يستطيع المخترق أن يخترق جهازك في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، ولذلك لحماية جهازك من الاختراق عليك إغلاق البلوتوث او الواي فاي وتفعيل وضع الطيران.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  •  إمكانية التحكم عن بعد بالأجهزة

يوجد تطبيقات وبرامج تمكن مالك الجهاز بالتحكم بجهازه عن بعد، حيث بإمكانه اغلاق الجهاز، أو حذف البيانات الموجودة بالهاتف في حالة التعرض للسرقة، يمكن التحكم عن بعد في الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد عن طريق حساب قوقل من خلال الخاصية التالية: Android Device Manager، اما بالنسبة لأجهزة الآيفون فيتم التحكم بها عن بعد عن طريق هذه الخدمة Find my phone.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  • تحديث جهاز الهاتف بشكل مستمر

يجب تحديث جهازك باستمرار، وبشكل متكرر لحماية هاتفك من الاختراق.

  •  تشفير التطبيقات

حتى تقوم بتشفير التطبيقات، يجب وضع كلمة مرور، او رمز سري لجميع التطبيقات المهمة كالملفات والصور والأرقام وغيرها.

كيف احمي جوالي من الاختراق 2021

  • استخدام خدمات انترنت خاصة وليست عامة

استخدم انترنت خاص بك، لان الخدمات العامة الموجودة في الشوارع أو غيرها، تكون غير آمنة ويكون اختراقها سهلاً، لذلك عليك تشفير التطبيقات كل فترة لعدم اختراق جهازك.

هذه طرق لحماية جهازك الهاتفي من الاختراق الذي يقوم به المخترق من أجل التجسس أو سرقة بياناتك ومعلوماتك، لذلك عليك البحث عن طرق مضمونة وموثوقة لتقوم بها، لحماية جهازك من الاختراق والتهكير بطرق حماية بسيطة وسهلة.