كيفية صلاة الخسوف للنساء، صلاة الخسوف من الصلوات وهي سنة فعلية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان الرسول حين حدوث ظاهرة الخسوف يصلي بالمسلمين، كان الرجال في المقدمة والنساء خلفهم في جميع الصلوات، أي أن كيفية صلاة الخسوف للنساء على نفس الهيئة التي يصلي بها الرجال، في الفترة الأخيرة زادت حدوث ظاهرة الخسوف للقمر، لذلك يفضل المؤمن معرفة كيفية صلاة الخسوف للرجال والنساء، وتكون صلاة الخسوف في المسجد أفضل لأنها تعد صلاة اجتماع، ويمكن أن تصلي النساء صلاة الخسوف في البيت.

صلاة الخسوف

يعتبر الخسوف ظاهرة طبيعية، وتعني اختفاء ضوء القمر جزيئاً أو كلياً، وهذا دليل على تغير حالة القمر بقدرة الله، وعند رؤية هذه الظاهر يصلي المسلم لله ويدعه طويلاً،  وذكر الخسوف والكسوف في السنة النبوية دون تفريق في لفظ الكلمتين، وورد لفظ الخسوف للشمس مرة وللقمر مرة، كما نسب الكسوف للشمس والقمر، ولكن اللفظ الأكثر استخدام كان الخسوف يختص بالقمر، والكسوف يختص بالشمس.

كيفية صلاة الخسوف للنساء

كيفية صلاة الخسوف للنساء

صلاة الخسوف للمرأة لا تختلف عن صلاة الرجل، فالمرأة تصلي كما يصلى الرجل، وجمعينا نصلي كما علمنا رسولنا الكريم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صلوا كما رأيتموني أصلى”، فالتشريعات مفروضة علينا جميعاً ومكلفون بها نساءً ورجالاً دون تمييز، وصلاة الخسوف من السنن والنوافل وطريقة صلاة الخسوف، كما وردت عن النبي ودونت في الكتب والمراجع، يوجد لها ثلاث هيئات وطرق صلاة الخسوف بينها علماء المسلمين، ومن هذه الطرق:

  • الطريقة الأولى لصلاة الخسوف

صلاة الخسوف ركعتان سنة ويجب الزيادة في مدة الركوع أي الإطالة ولكن في قيام الصلاة لا يجب الإطالة، فيقوم المصلي بقراءة سورة الفاتحة ويقرأ ما تيسر من سور القرآن، ثم يركع المصلي ويطيل في الركوع، وينهض من الركوع ويقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ ما تيسر من سور، ويركع المصلي مرو أخرى، ثم ينهض ويقف من الركوع ثم يسجد وبعد سجدتين ينهض ويكرر في الركعة الثانية كما فعل في الركعة الاولى بدون إطالة.

  • الطريقة الثانية لصلاة الخسوف

يصلي المسلم صلاة الخسوف بنفس الطريقة الأولى، ولكن يزيد في القراءات لتطول الركوع والسجود أكثر، بحيث يكونوا أطول من الطريقة الاولى، والاكثار من قراءة القران والادعية.

  • الطريقة الثالثة لصلاة الخسوف

تصلى صلاة الخسوف ركعتان بنفس صلاة الفجر، وهيئة صلاة النوافل، حيث اكتفى المذهب الحنفي بقيام ركعتين لصلاة الخسوف، حيث يقول صلتها كما رود عن النبي ركعتان دون توضيح في الكيفية، اي انها مثل الصلوات المعروفة.

كيفية صلاة الخسوف للنساء

دعاء الخسوف

يوجد أحاديث نبوية كثيرة عن الخسوف للقمر، ودعاء الخسوف سنة تدعى بطريقة محددة، كما ورد في الحديث :” فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم”، حديث نبوي آخر عن  ابن عباس رضي الله عنه قال” فاذكروا الله، وكبروه، وسبحوه، وهللوه”.

  • ذكر الله: أن يذكر المسلم الله كثيراً بقول لا إله الا الله، ومن صور ذكر الله تلاوة القرآن الكريم، وتذكر احوال يوم القيامة، وتذكر الدار الآخرة، وإقامة مجالس لدراسة القران والحديث.
  • تكبير الله: حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على التكبير وقال “كبروه”، وتعني قول الله أكبر ولا يشترط العدد، ولكن يفضل كثرة التكبير.
  • هللوه: والمقصود قول لا إله الا الله والاكثار من قولها.
  • التسبيح: يجب على المسلم تسبيح الله، وقول سبحان الله، والإكثار من قولها عند رؤية خسوف القمر.

حكم صلاة الخسوف

حكم صلاة الخسوف للقمر وفق اتفاق كل من المذهب الشافعي والحنبلي، على أن صلاتها سنة مؤكدة، بينما في المذهب الحنفي صلاة الخسوف حسنة، أما في المذهب المالكي في سنة مندوبة، وورد حكم الخسوف والكسوف في القرآن الكريم والسنة النبوية، قال تعالى “لا تسجدوا للشمس ولا للقمر وسجدوا لله الذي خلقهن”، كما ورد في الحديث عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال أن الخسوف والكسوف من آيات الله تعالى.

وتصلى صلاة الخسوف من وقت حدوث الظاهرة حتى انتهائها، ونقل عن نبينا أن صلاة الخسوف تبدأ عنده حتى ينجلي الخسوف، فقد صلى رسول الله حتى ذهبا، أي حتى انتهى حدوث الخسوف والكسوف، وتفوت صلاة الخسوف عند الانتهاء، ويفضل كون الخطبة متعلقة بصلاة الخسوف.