قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وايون الليثيوم li، الليثيوم يتواجد في الطبيعة مرتبط مع ذرات عناصر أخرى، ولا يمكن إيجاده على شكل ذرات وحيدة أو مفردة، عندما ترتبط ذرات عنصر الليثيوم مع ذرات مختلفة فإنها تكون مركبات بخواص جديدة مهمة وضرورية في حياتنا مثل انتاج الملح.

تستخدم مركبات الليثيوم في العديد من الصناعات مثل السبائك، والبطاريات وغيره، يمكن التأثير على ذرة الليثيوم في حالة استقراره بطرق مختلفة ليتأين، يوجد اختلاف في نشاط الليثيوم لكلا الحالين، لذلك قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وايون الليثيوم li.

اذكر الفرق بين استقرار ذرة الليثيوم وايون الليثيوم li

عنصر الليثيوم له اهمية كبيرة، وكذلك عملية المقارنة بين حالته في الاستقرار وحالته عند التأين من أجل الاستفادة منه في كل حالة، اكتشف العالم السويدي الكيميائي يوهان أوغسيت عنصر الليثيوم الكيميائي، حيث وضع في الجدول الدوري في المجموعة الأولى، ويرمز له Li، وهو عنصر فلزي قلوي، صلب خفيف الوزن لامع لونه أبيض وملمسه ناعم، ينتج منه الكثير من السبائك والمركبات، ونسبته في القشرة الارضية 0.002%، يتواجد متحد مع عناصر أخرى، وتحدد الفرق بين الليثيوم وايونه، كالتالي:

  • ايون الليثيوم مستقرة وأكثر استقرار من ذرته، لان المدار الأخير مكتمل بالإلكترونات، فإنه يحتوي على عدد ثمانية الالكترون.
  • يوجد الليثيوم في الطبيعة على شكل ايون الليثيوم.
  • يتكون الليثيوم في رواسب جزيئات المياه المالحة ويستخرج منها أملاح الليثيوم، ويمكن استخراج مواد خامة مثل البغماتيت ومثل الاسبودومين، ويصنع الدواء.

يتواجد العنصر على هيئة أيون مؤجب متفاعل مع ذرات لأنواع من العناصر المختلفة، مثلا يتفاعل الليثيوم بشدة مع الماء، ويكون محاليا الهيدروكسيد، فإنه ينتج منه مركبات هيدروكسيد الليثيوم والهيدروجين على شكل غاز متصاعد، والليثيوم عنصر يفقد الالكترونات فيكون نشط كيميائياً، ويصبح ايون الليثيوم المستقر اكثر.