فوائد شرب اللبن الرائب، يعود مصدر اللبن الاساسي الى الطبيعة، حيث يتم استخراجه بآليات متعددة من البقر والجواميس، ويعتبر اللبن من الاطعمة المغذية والغنية بالمعادن الطبيعية المهمة لجسم الانسان، وخاصة الاسنان والعظام لتركيبة من عنصري الكالسيوم والزنك، ويقوم بتسهيل عملية الهضم، ويصفة الاطباء للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالهضم، ولم يقتصر اللبن على دورة كطعام مشبع ومغذي، بل تم اعتباره عنصر حيوي وجمالي، ودخل في العديد من الوصفات الطبيعية التي تقوم بمعالجة مشاكل البشرة والشعر وتغذيتهم، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك الى جانب عنصر الزنك الذين يقوموا بتغذية البشرة ومنحها الترطيب، والنعومة.

فوائد اللبن الرائب للوجه

يحتوي اللبن على العديد من العناصر، والمعادن، والفيتامينات المهمه التي تغذي الجسم ككل، والبشرة بشكل خاص، حيث يضم اللبن العديد من الفوائد التي نحصل عليها بشربه او استخدامة كماسكات، منها:

  • يقدم للبشرة الترطيب اللازم؛ لاحتوائه على حمض اللاكتيك، وذلك بوضعه على البشرة وتدليكها بطريقة دائرية.
  • يضفي الاشراق والنضارة على البشرة، حيث يقوم حمض اللاكتيك بتثبيط عمل انزيم التيروزيناز، الذي يقوم بإفراز كميات كبيرة من صبغة الميلانين، التي تزيد قتامة البشرة.
  • يقوم بتقشير البشرة وازالة الخلايا الميتة منها، ويجدد الخلايا الجلدية التالفة.
  • يدمر البكتيريا الضارة التي تسبب مشاكل للبشرة، كحب الشباب، والبثور، والتهاب الجلد، وذلك لاحتوائه على عنصري الزنك والبروبيوتيك، ويكون عن طريق استخدامه كماسك.
  • معالجة الهالات السوداء، باستخدامه كماسك بشكل دوري وبانتظام.
  • يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتجاعيد، لمكوناته الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمه.
  • يًستخدم في العلاجات، كعلاج حروق الشمس، ويرطب مكان الحرق ويعالج الالتهابات الجلدية الناتجة؛ لاحتوائه على عنصر الزنك.
فوائد شرب اللبن الرائب الصحية للجسم

فوائد اللبن الرائب للوجه

فوائد اللبن الرائب للبشرة

يقوم اللبن بتفتيح البشرة، وزيادة لمعانها ونضارتها، وذلك  بشربه أو باتباع العديد من الوصفات التجميلية، ويتم ذلك عن طريق:

  •  استخدامه عن طريق مزجة: وذلك بمزجة مع عناصر اخرى تفيد البشرة واعتباره عنصر اساسي في هذا المزيج ويتم ذلك يمكن اضافة الحليب الى الليمون والعسل ومزجهم جيداً، وعمل ماسك منهم وتركة على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم غسل البشرة جيداً بالماء، وتمتاز هذه الطريقة بفعاليتها في تبييض البشرة اضافة الى مدها بالعناصر المغذية.
  •  أو استعماله بشكل منفرد:باستخدام قطعة قطنية وغمسها باللبن الجاف، وتركها مدة 10دقائق، وغسل الوجه بماء نقي مفلتر، وتكرار هذه العملية بانتظام تضفي اللمعان على البشرة.
فوائد شرب اللبن الرائب الصحية للجسم

فوائد اللبن الرائب للبشرة

فوائد اللبن الرائب للجسم

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها اللبن الرائب عند شربه للجسم، وذلك عن طريق اعتماده في الوجبات اليومية، ويُنصح به الاشخاص الذين يريدون انقاص وزنهم، فهو غني بالمواد المهمة ومشبع في آن واحد، وله العديد من الفوائد منها:

  • يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة والاساسية للكبار والصغار، حيث انه مفيد للأطفال وخاصة بمرحلة التسنين.
  • يقوي ويدعم جهاز المناعة، وبالتالي يمنع من الاصابة بعض الأمراض؛ وذلك لتكونه من حمض البروبيوتيك، والفيتامينات المهمة، والمعادن الضرورية.
  • يقوي ويدعم العظام، اذ يقلل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام الذي انتشر بشكل كبير بين الاشخاص.
  • يدعم ويقوي عضلة القلب، حيث يعمل على خفض ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول في الدم.
فوائد شرب اللبن الرائب الصحية للجسم

فوائد اللبن الرائب للجسم

اضرار اللبن الرائب للجسم

بالرغم من فوائد اللبن الرائب العديدة والتي لا حصر لها، سواء للبشرة او للشعر او للجسم ككل، لكن هناك آراء كثيرة شاعت مؤخراً بخصوص اضراره، والتي تضر الجلد بصورة بالغة، حيث صرّح بيفرلي هيلز وهو أحد الاطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية في أمريكا، أنه شاع استخدامة وتفضيله عند الناس منذ الازل، وكان ذلك في اليونان القديمة، وهناك العديد من الاحتمالات الداعية للشك حول اضراره.

فوائد شرب اللبن الرائب الصحية للجسم

فوائد شرب اللبن الرائب

لكن حتى يومنا هذا لم تؤكد دراسات جديدة أي معلومات حول استخدامه، ولكن بعد ما سمعناه عن اضراره، يجب أن نراعي الاعتدال في استخدامه، لتجنب أي ضرر يمكن أن ينتج عنه، وأبرز الاسباب التي جعلت للبن الرائب فوائد، هو احتوائه على حمض اللاكتيك والمعروف أيضاً بحمض اللبن، ولحمض اللاكتيك الدور الاساسي في جعل البشرة ناعمة كبشرة الاطفال، ورغم انتشاره الا أن هناك الكثير من الوصفات الآمنة وذات دقة لتغذية البشرة وتجميلها.

نصح الاطباء ادخال اللبن الرائب للأطفال، كطعام اساسي بعد الست شهور الاولى من ولادتهم، وذلك لمكوناته الداعمة للجسم، وخاصة العظام والاسنان، حيث يعتبره الاطباء شامل لمعظم الاحتياجات الاساسية لبناء جسم سليم وقوي، ولكن يجب الاعتدال في استخدامه.