فوائد الليمون لعلاج النقرس مجرب، تعد ثمرة الليمون واحدة من الثمار التي تستخدم كعلاج ووقاية لكثير من الأمراض، كما ويستخدم الليمون في صنع مساحيق التجميل، وفي الأدوية والرجيم وفي أدوات التنظيف، ففوائد الليمون كثيرة ومتعددة ولا يمكن الاستغناء عن الليمون في كثيرٍ من الاشياء، يستخدم الليمون أيضاً لعلاج النقرس نهائياً، النقرس هو مرض يصيب الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة جداً من البروتينات الحيوانية، النقرس هو التهابات المفاصل بسبب تراكمات حمض اليوريك في المفاصل او حولها، والنقرس له نوعان: النقرس الحاد وهو مرض مزمن، والنقرس الغير حاد، النقرس هو مرض يسبب آلاماً شديدةً في مفاصل القدم وكثيراً ما يحدث هذا المرض للكبار في السن ولم يتم اكتشاف علاج كيمائي محدد لهذا المرض، ولكن يمكن استخدام الليمون كعلاج لهذا المرض.

أسرع علاج للنقرس

يستخدم الليمون علاجاً للعديد من الأمراض، لما له من فوائد كثيرة ومن فوائد الليمون لعلاج النقرس أنه:

  • يعمل الليمون على الشفاء من مرض النقرس، لاحتوء ثمار الليمون على احماض، تعمل هذه الاحماض على تخليص الدم من اليوريك الموجود في الدم والذي يشكل سبب من الاسباب الرئيسية لمرض النقرس.
  • يستخدم عصير الليمون في علاج مرض النقرس لاحتواءه على العديد من المركبات الطبيعية التي تشكل علاجاً لهذا المرض.
  • يعتبر الليمون، بالاضافة الى العديد من ثمار الحمضيات كالبرتقال أيضا علاجاً لمرض النقرس، بسبب وجود الاحماض اكثر من الثمار الاخرى وهذه الاحماض تعمل على تذويب حمض اليوريك المتركز في الدم والمسبب لمرض النقرس وذلك لاحتواء هذه الثمار على حمض الستريك بكميات كبيرة.
  • تساعد الاحماض المتواجدة في الليمون على تحفيز الكبد على تكوين كاربونات الكالسيوم التي تحد من تمركز الحمض اليوريكي في الدم .
  • كما ويحتوي الليمون على فايتمن سي C الذي يعمل على الوقاية والعلاج من النقرس وتقليل حمض اليوريك في الدم.

فوائد الليمون لعلاج النقرس مجرب

كيفية استخدام الليمون كعلاج للنقرس نهائيا

يمكن علاج النقرس عن طريق اضافة عصير ليمونة واحدة طازجة مع كوب من الماء في الصباح الباكر قبل تناول طعام الافطار، يجب القيام بهذا كروتين يومي حيث تساعد هذه العملية على تقليل حمض اليوريك في الدم و اختفاءه نهائياً مع الاستمرار بهذا الوصفة.

عند اتباع هذه العملية بشكل منتظم، فان فيتامين سي الموجود في الليمون سيعمل على تخليص الدم من حمض اليوريك، كما ويعمل الليمون على تنشيط الكبد لتكوين كاربونات الكالسيوم الذي يعمل على تبطيل مفعول حمض اليوريك وبالتالي التخلص من مرض النقرس نهائياً.

فوائد الليمون لعلاج النقرس مجرب

علاج النقرس بالماء البارد

ينصح الأطباء بشرب السوائل بشكل منتظم، ويعمل شرب الماء البارد بشكل كبير على علاج مرض النقرس، هناك العديد من الفوائد لشرب الماء البارد كعلاج لمرض النقرس:

  • يعمل شرب الماء البارد على زيادة الحاجة الى التبول واخراج السوائل من الجسم وبهذا فان هذه العملية تعمل على تقليل حدة تورم المفاصل، كما ويعمل على تقليل الدهون من الجسم حيث يحتوي البول على ما نسبته 4% من الدهون وبالتالي سيكون الجسم قادراً على مقاومة مرض النقرس.
  • يعمل شرب الماء البارد على تقليل نسبة حمض اليوريك في جسم المريض.
  • يعمل شرب الماء البارد على طرد السموم من الجسم عن طريق تحفيز وتنشيط الكلى للقيام بطرد السموم.
  • شرب الماء البارد يقلل من احتمالية اصابة المريض بنوبات النقرس.
  • كما يمكن استخدام كمادات الماء البارد او المثلج ووضع هذه الكمادات المثلجة على موضع الألم أو موضع التورم فيعمل الثلج على التخفيف من حدة أعراض مرض النقرس.
  • يُنصح بعدم السباحة في حوض من الماء البارد للمصابين بمرض النقرس، كما وينصح بعدم وضع الثلج مباشرةً على الجسم، لذلك يجب استخدام الكمادات او القماش الموضوع به ثلج.

فوائد الليمون لعلاج النقرس مجرب

أفضل علاج للنقرس مجرب

هناك العديد من الوصفات الطبيعية للتخلص من مرض النقرس نهائيا ومنها:

  1. علاج النقرس بالحجامة، الحجامة أحد العلاجات النبوية التي أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الحجامة دواء وعلاج من العديد من الأمراض ومنها مرض النقرس، تعمل الحجامة على العلاج من مرض النقرس حيث أنها تخلص الجسد من الدم الفاسد وتعمل على طرد حمض اليوريك من الدم, تعمل الحجامة على زيادة تدفق الدم الى الكليتين, تحد الحجامة من نوبات مرض النقرس، كما وتعمل على التخلص من الالتهابات والتورمات.
  2.  علاج النقرس باستخدام عشبة الزنجبيل, يعتبر الزنجبيل واحداً من الاعشاب المفيدة والنافعة في العديدة من العلاجات، كما وتم ذكره القرآن الكريم، يعمل الزنجبيل بشكل فعال على علاج مرض النقرس، يتم علاج النقرس بالزنجبيل عن طريق مغلي الزنجبيل، يمكن وضح قطعة من الزنجبيل في لترين من الماء وغليه على النار ثم نقع قطعة صغير من القماش القطني في مغلي الزنجبيل الدافيء وتوضع مكان الألم أو التورم بعدها توضع كمادة من الماء البارد على نفس المكان وبعدها نضع قطعة قماش الزنجبيل ثم كمادة الماء وهكذا لمدة 20 دقيقة.
  3. علاج النقرس باستخدام خل التفاح الطبيعي، يعمل خل التفاح على تقليل الاصابة بمرض النقرس، كما ويقلل من الاصابة بنوبات مرض النقرس، خل التفاح الطبيعي يحتوي العديد من الأحماض كحمض الخليك والأحماض العضوية والأمينية ويحتوي أيضاً على الفايتامينات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية، يمكن استخدام ملعقة واحدة من خل التفاح على كوب ماء وشربه قبل الذهاب الى النوم، كما يمكن إضافة العسل اليه لتحسين مذاقه.

فوائد الليمون لعلاج النقرس مجرب

أسباب مرض النقرس

  • الوزن الزائد يعد واحدا من الاسباب التي تؤدي الى حدوث مرض النقرس.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية بشكل كبير وهذه الاطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البيورين المتواجد بكثرة في الاطعمة مثل: الفطر الماشروم، الكبدة، الرنجة، الاسكلوب وغيرها من الاطعمة، ويؤدي تناول هذه الاطعمة الى احتمالية كبيرة للاصابة بمرض النقرس لذلك يجب تجنبها او التقليل منها.
  • هناك بعض من الادوية التي تؤدي الى الاصابة بمرض النقرس ومنها الادوية المدرة للبول و الادوية التي تجتوي على النياسين والسيكلوبورين وغيرها.
  • يؤدي شرب الكحول بكميات كبيرة الى تغيير وعدم تنظيم لالية عمل جسم الانسان في القيام بوظائفه في القضاء على حمض اليوريك والتخلص منه من جسم الانسان مما يؤدي الى زيادة احتمالية الاصابة بمرض النقرس.
  • الرجال هم أكثر عرضة من النساء للاصابة بمرض النقرس، كما ان الاحتمالية الاكبر ان يصيب الكبار في السن من الرجال.
  • هناك حالات صحية تسبب الاصابة بمرض النقرس مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض المتلازمة كيلي سيفمولر والقصور في الغدة الدرقية، هذه الامراض وغيرها تعمل على الاصابة بمرض النقرس.
  •  الوراثة عامل من عوامل اصابة الانسان بمرض النقرس.

يجب علاج مرض النقرس وعدم تركه بدون تداوي، لان الاهمال والتكاسل عن العلاج سيشكل خطراً اكبر وقد يسبب أمراض اخرى كالصغط والفشل الكلوي والتشوهات، و ينصح بتناول الليمون بشكل منتظم واتباع نظام شرب عصير الليمون مع الماء في الصباح على الريق، حتى وان لم تكن مصاباً بالنقرس أو اي مرض، وذلك لان الليمون يعمل كوقاية من العديد من الأمراض، ويعمل على حماية الجسم من الفايروسات والبكتيريا، كما ويعمل على تخليص الجسم من السموم.