سعر سهم ارامكو مباشر، تداولات سعر سهر أرامكو مباشر دائماً تشغل اهتمام الشركات الكبرى وجميع المستثمرين في السوق السعودي للأسهم، خلال الفترة الأخيرة شهد سهم أرامكو تقلبات كثيرة من حيث الأرتفاع والإنخفاض في الأسعار، حيث نقسم حركة أسعار الأسهم في السوق ألى ثلاث أقسام:صعوداً وهبوطاً وثباتاً، كما وأن دائماً يتصدر سعر سهم أرامكو مباشر في قائمة الأسهم الأكثر صعوداٌ، ولكن اليوم يختلف، حيث لاحظ سعر سهم أرامكو مباشر تراجعاً ملحوظاً في قيمة تداوله، تابعونا من أجل الحصول علي اسعار أسهم شركة ارامكو والحديث عن اسباب انخفاض اسهم ارامكو الأونة الأخيرة.

سعر سهم أرامكو مباشر اليوم

تعاملات اليوم السبت  5/12/2020  بلغ إجمالي القيمة المتداولة لسعر سهم ارامكو إلى 77,772,382.30 مليار ريال، وتعبر أقل قيمة تداولات، كذلك حقق سعر سهم ارامكو أقل حجم تداول في السوق ليصل إلى 2,173,347 سهم من حيث الكمية في سوق الأسهم السعودي، وأيضاً كانت قيمة تداولات قليلة في مؤشر العام تاسي.

الصفقات الخاصة التي حققها سهم ارامكو بلغ عددها  إلى 4,641 صفقة، وسجل آخر سعر سهم أراكو مباشر   ٣٥.٨٥  ريال ويعتبر تداول منخفض بالنسبة لشركة ارامكو السعودية، وبناءً على سعر سهم ارامكو مباشر قد تواجه شركة أرامكو صعوبة في توزيع أرباح  الأسهم الشركة لاحقًا.

أسباب تراجع أسعار سهم أرامكو 

شركة أرامكو السعودية هي شركة متخصصة في الكميائيات وإنتاج الطاقة لدعم التجارة العالمية وتوفير فرص عمل لتحسين مستوى المعيشة لدى المملكة العربية السعودية من خلال جهودها تمكنت شركة أرامكو من بناء نظام كبير منتج للقيمة وأثبتت نفسها بين الشركات الكبرى وضمنت مكانتها في جميع القطاعات.

بدأ سهم أرامكو  بقيمة 38.70 ريال في سوق البورصة السعودية، وكان هناك إقبال كبير على اكتتاب سهم أرامكو  العملاق الأن قيمة سهم ارامكو 35.85 ريال، وأسباب تراجع اللأسعار نتيجة عدة عوامل:

  • بلغ قيمة الاكتتاب 2 مليار ريال، طمع المسثمرون بيع أسهمهم.
  • قيام المكتتبين ببيع أسهم لكسب الأرباح، أدى الى إختلاف سلوك الأسهم الطبيعية.
  • دخول سهم أرامكو في الأسواق الناشئة، أدى لتغير الوضع الطبيعي وتغير التقيم.
سعر سهم أرامكو مباشر

سبب انخفاض سعر سهم ارامكو

سعر اكتتاب سهم أرامكو

تحتوي شركة أرامكو على 200 مليار سهم، و1.5% يطرح في البورصة قيمته تقريباً 3 مليار سهم يطرح للاكتتاب الفعلي، سعر اكتتاب سهم أرامكو اليوم تقريباٌ 3 مليار سهم، ويمكن خلال الأيام القادمة طرح 3.45 مليار سهم بقيمة 29.4 مليار دولار.

متاح لكل فرد متاح شراء عدد من الأسهم 1500 سهم للفرد، من حسابات بنكية مختلفة أو من نفس البنك للتسهيل على المستثمرين، المواطنين حاملين الجنسية السعودية يستطيعوا الحصول علي الأسهم بأكثر عدد ويستطيعوا شراء أسهم 2222.

توقعات سعر تداول سهم أرامكو

يشهد سعر السهم الحالي حالة هبوط حيث بلغ سعر سهم ارامكو اليوم ما يعادل 35.85 ريال، أقل من القيمة التي بدء فيها ومع أول جلسة تداول، طبقًا لمؤشرات السوق يتوقع المحللون إنخفاض كبير، حيث يعتبر الميل العام للسهم الهابط، وتوقعات أخرى من بعض المحللين، يقولون بأن سعر السهم لا يقل عن 35 ريال وسبب التوقعات الإيجابية وهي كالتالي:

  • يسير السهم في منحنى متغير حالي غير منتظم.
  • يمكن عودة أسعار النفط للوضع الطبيعي، وتحسين الفترة القادمة، حيث أعلنت سابقاً منظمة أوبك عن تحسن سوق النفط بنسبة بلغت إلى 90%، و عودة العمل والدراسة في بلدان عدة، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على النفط خلال الفترة القادمة أيضًا.
  • مؤشر الأسهم الخاص لم يصل لمرحلة التشبع الشرائية إقبال كثير على الشراء من المستثمرين.
  •  التوقعات الإيجابية مرتبطة بالعام السابق شهدت الشركة ارتفاعًا في سعر السهم، بعد اكتشاف حقليين كبيرين للنفط والغاز، ومن الممكن العودة للوضع الطبيعي خلال فترة قصيرة.

تؤثر الأزمات على قيمة الأسهم العالمية، وأزمة كورونا أثرت سلباً على سعر سهم أرامكو مباشرة، وكذلك الأزمات السياسية في السعودية تؤثر سلباً، حيث تمنع المستثمرين من شراء الأسهم في ظل الاضطرابات والازمات المناخية.