القطعة المتوسطة لشبه المنحرف توازي كلاً من القاعدتين وطولها يساوي نصف مجموع طولي القاعدتين، يعتبر الرياضيات أحد العلوم المهمة، والواسعة، يدرس الهندسة والجبر والحسابات، وغيرها، ولكن أبرز ما يميز الرياضيات هو الأشكال الهندسية، حيث تعتبر الأشكال الهندسية جزءاً غير متجزأ من حياتنا اليومية.

كما انها توجد في هذه الحياة على هيئات من الاشكال الهندسية، المختلفة بشكل كبير في خصائص، أحجام كل شكل هندسي، لهذا فقد زاد اهتمام العلماء بدراسة الرياضيات، ويوجد كثير نظريات العلمية، في علم الرياضيات، تطرح الأسئلة المهمة حول الأشكال الهندسية، والتي من ضمنها القطعة المتوسطة لشبه المنحرف توازي كلاً من القاعدتين وطولها يساوي نصف مجموع طولي القاعدتين.

سؤال القطعة المتوسطة لشبه المنحرف توازي كلاً من القاعدتين وطولها يساوي نصف مجموع طولي القاعدتين

يوجد العديد من أنواع الأشكال الهندسية، على سبيل المثال، شبه المنحرف، يعبر الشكل الرباعي الاضلاع، المكون من ضلعين متقابلين متوازيين، ويعد من ابرز الأشكال الهندسية، يهتم العلماء بدراسته بالتفصيل، لأهميته المميزة في الحياة اليومية، تم طرح العديد من المعلومات والبيانات، والاسئلة التي تخص مادة الرياضيات، وكان السؤال في القطعة المتوسطة، خاص بشكل شبه المنحرف، الذي يتوازى فيه القاعدتين، يساوي فيه نصف المجموع الطولي لكلا القاعدتين.

أنواع شبه المنحرف

شبه المنحرف شكل هندسي من الاشكال التي فيها أربعة اضلاع، وكل شكل هندسي له خصائص يتميز بها، ومن خصائص شبه المنحرف

  • شبه المنحرف ذا الاضلاع المختلفة: لشبه المنحرف أربعة أضلاع غير متساوية؛ وقاعدتاه متوازيتين، تختلفان في طولهما، لكن ساقي شبه المنحرف غير متوازيين، ولا متساويين.
  • شبه المنحرف المتساوي الساقين: تكون ساقي شبه المنحرف، متساويتين، ولكن غير متوازيتين، والقاعدتين متوازيتين، وغير متساويتين.
  • شبه المنحرف ذا زاوية قائمة: يحتوي زاويتين قائمتين بين القاعدتين، وساق واحدة.
  • شبه المنحرف ذا الزاوية المنفرجة: يحتوي زاوية منفرجة ما بين القاعدة، وساق واحدة.
  • شبه المنحرف ذا زاوية حادة: تكون زاويتيه محصورتين بين القاعدة والساقين، وهاتين الزاويتين حادتين

شبه المنحرف، هو شكل هندسي رباعي الأضلاع، فيه يكون كل اثنين من تلك الأضلاع المتقابلة متوازيين، اذا فشبه المنحرف رباعي أضلاع له، فيه ضلعين متقابلين متوازيين.