الصحابة هم أفضل الأمة أذكر بعض المسببات لذلك، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم البشر، وخاتم الأنبياء والرسل تربى على يديه الشريفتين خير جيل عرفته البشرية، الصحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعاً، ويعرف الصحابي على أنه كل من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام، والصحابة هم حملة رسالة الإسلام الأولين، وأنصار النبي محمد، حيث لهم دور بارز في مُساندة رسول الله محمد بن عبدالله، والمدافعين عنه، والداعمين له خلال دعوته إلى الدين الإسلامي، وأيضاً هم الذين شاركوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام في الغزوات، والمعارك، والسرايا التي خاضها خلال فترة الدعوة الإسلامية، فقد ضرب الصحابة أروع الأمثلة في الفداء، والبطولة، والتضحية؛ لإعلاء كلمة التوحيد، ونشر الإسلام.

حل سؤال الصحابة هم أفضل الأمة أذكر بعض المسببات لذلك

لقد اختار الله سبحانه وتعالى لصحبة نبيه نماذج فذَّة من البشر آمنوا به، وصدقوه، ونصروه، واتبعوا النور الذي أُنزل معه، فكانوا خير قدوة بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فهم النموذج البشري الخير الذي يُحتذى به بعد النبي محمد بن عبد الله، فيوجد العديد من المجالات التي يجب أن نقتدي بالصحابة الكرام مثل محبتهم لرسول الله، والتضحية، والفداء، وحرصهم على العلم والتعلم، وغيرها الكثير.

دلت نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على مكانة الصحابة وفضلهم، فقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ونصرته، وإقامة دينه، فرضي عنهم، وشهد لهم بصدق إيمانهم، وبشرهم بخير الدنيا والآخرة، وقال تعالى في كتابه المحفوظ: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَّنَصَرُوا أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ).

  • السؤال هو: الصحابة هم افضل الامة اذكر بعض المسببات لذلك .
  • الإجابة هي: لما قاموا به من نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولتشرفهم بصحبته، ولأنهم نقلوا إلينا هذا الدين، وحملوا الرسالة.

ومن الجدير بالذكر أن فضل الصحابة الكرام لم يقتصر في فترة حياة الرسول، بل كان لهم دور بارز بعد وفاته، فقام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين، وتفرق الصحابة في الأمصار؛ لنشر تعاليم الإسلام، والجهاد، وفتح المدن والدول. وقاموا بجمع القرآن الكريم، ومحاربة المرتدين، وغيرها الكثير من الأمور التي لا يمكن للعقل البشري إحصاؤها.