الأنواع الثلاثة للتفاعل الكيميائي هي الاتحاد والاحلال و، يطلق على علم الكمياء بالعلم المركزي، وذلك يدل على أهميته، وأنه علم يجمع ويربط بين عدد من العلوم الأخرى، وهو العلم الذي يهتم بدراسة المادة وحالاتها الثلاثة، والذرات والعلاقات التي تربطها بينها، والمعادلات الكيميائية ومز كل عنصر، والتفاعلات الكيميائية بمختلف أنواعها.

التفاعل الكيميائي هو عملية كيميائية يتم من خلالها الحصول على مواد جديدة تسمى بالمواد الناتجة، وتختلف في خصائصها الكيميائية والفيزيائية عن المواد المتفاعلة، ولكن لا تتغير كتلة المواد المتفاعلة نتيجة لحصول التفاعل، وهذا يعني أن كتلة المواد الناتجة = كتلة المواد المتفاعلة.

حل سؤال الأنواع الثلاثة للتفاعل الكيميائي هي الاتحاد والاحلال و

لو نظرت من حولك لوجدت عدداً كبيراً جداً من المركبات التي نتجت عن تفاعلات كيميائية مختلفة، وهناك العديد من الظواهر والدلالات على حدوث هذه التفاعلات كظهور لون جديد، أو تصاعد الغاز، أو اختفاء اللون، أو التغير في درجة الحرارة، أو ظهور راسب، أو ظهور ضوء وشرار، أو سريان التيار الكهربائي، وغيرها الكثير، ولتسهيل دراسة هذه التفاعلات قام الكيميائيون بتقسيمها إلى عدة أنواع منها:

  • الاتحاد المباشر: يتم في هذا النوع من التفاعل اتحاد مادتين لتكوين مادة واحدة فقط، كما يحصل عند اتحاد مركب الامونيا مع حمض الهيدروكلوريك لتكوين كلوريد الامونيوم .
  • الانحلال: وهذا التفاعل عكس تفاعل الاتحاد المباشر، حيث يحدث فيه تحليل مادة لتكوين مادتين أو أكثر، ولهذه التفاعلات آثار كبيرة في حياتنا، فمثلاً عند تحلل بايكربونات ال الكالسيوم بالحرارة ينتج كربونات الكالسيوم، وثاني أكسيد الكربون، والماء.
  • الاحلال الأحادي البسيط: الاختلاف في النشاط الكيميائي للعناصر الكيميائية هو المسؤول عن حدوث هذا النوع من التفاعل، فمثلاً يزداد نشاط الفلز كيميائياً وفق سهولة فقده للإلكترونات، أما اللافلزات فيزداد نشاطها بزيادة قدرتها على كسب الإلكترونات.

الأنواع الثلاثة للتفاعل الكيميائي هي الاتحاد والاحلال والانحلال، ومن الجدير بالذكر أن التفاعلات الكيميائية تحدث في كل يوم وفي كل مكان، وبشكل دائم ومستمر، وتتمثل في الكثير من الظواهر من حولنا، فمثلاً في غليان الماء، وأيضاً في تبخره، وفي تجمده.