اكتب معادلات كيميائية رمزيه للمعادلات اللفظية الأتية،  يتكرر هذا السؤال لصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء حيث أنه يطلب المعادلات الكيميائية الرمزية لمعادلات لفظية عدة، وهناك العديد من الطلاب الذين يتوقفون عند هذه الأسئلة ولا يعرفون حلها فيلجؤون للإنترنت من أجل البحث عن الحلول الصحيحة، والان سنقوم بتوفير الإجابة لسؤال اكتب معادلات كيميائية رمزية للمعادلات اللفظية الاتية.

من المهم جدا أن يكون الطالب قادراً على التفريق بين المعادلات الكيميائية اللفظية والمعادلات الكيميائية الرمزية، من أجل أن يقدر على ترجمة الصيغ في حال كانت رمزية وتحويلها إلى لفظية، ومعرفة اللفظية من أجل تحويلها إلى معادلة رمزية.

حل سؤال اكتب معادلة كيميائية رمزية للمعادلات اللفظية الاتية

الإجابة على هذا السؤال كالتالي:

  • بروم+ هيدروجين= بروميد الهيدروجين : Br2+ H2 2HBr
  • أول أكسيد الكربون+ أكسجين= ثاني أكسيد الكربون: O2+ CO2= 2CO2

المعادلات الكيميائية عبارة عن وصف التفاعل الكيميائي باستخدام مجموعة من الرموز الكيميائية أو الصيغ، وتمثل الإجابة على السؤال المذكور أعلاه أفضل مثال للمعادلة الكيميائية، وتعبر المعادلة الإلكترونية عن المواد التي تم إدخالها وإخراجها في الصيغ، بالإضافة إلى الإلكترونات المكونة من ذرات العناصر التي تفاعلت في المعادلة.

اكتب معادلات كيميائية رمزيه للمعادلات اللفظية الأتية

المعادلة الكيميائية الموزونة اللفظية والرمزية

يقوم الكيميائيين بوصف المعادلات بطريقتين، وهما الطريقة اللفظية والطريقة الرمزية.

  1. الطريقة اللفظية للمعادلات، تتم بكتابة المعادلات بالأسلوب اللفظي فمثلا يقول: يتفاعل جزيء الأكسجين مع جزيء الهيدروجين ليعطينا ناتج جزيء بخار الماء وهكذا.
  2. أما بالنسبة للطريقة الرمزية، فهي عبارة عن استخدام الرموز في وصف المعادلات الكيميائية مثلأ:(Cu(s)+AgNO3(aq)→Cu(NO3)2(aq)+Ag(s

ويمكنك الحصول على شرح وافي عن المعادلات اللفظية والرمزية أكثر من هذا الفيديو:

 

يمكن أن يكون شرح الكيمياء والفيزياء في المدرسة معقد لبعض الطلبة، لذلك يلجؤوا إلى الإنترنت من أجل البحث عن إجابات ترضي فضولهم، وتعطيهم الفهم الذي يحتاجونه من أجل النجاح في الاختبارات، وفي نفس الوقت يمكن أن يبحث بعض الطلاب عن بعض المسائل من أجل التوسع في المعرفة أكثر.