اكتب عن ثلاث صفات وراثيه تملكها وكيفيه انتقالها اليك، الصفات الوراثية، هي واحدة من أنواع علم الوراثة، حيث يقدم الجينات الوراثية، عن طريق الصفات المتنقلة من الوالدين إلى الأبناء، كما وتختلف الصفات الوراثية لصفات تتعلق بالجسم، أو الجنس، يعمل الفهم الدقيق لصفات الجينات البشرية، والصفات الوراثية، للكثير من الفوائد الاجتماعية، والطبية، والقانونية.

الصفات الوراثية، مجموعة الصفات والخصائص المتنقلة من الوالدين إلى الأبناء، مثال لون الشعر، والبنية الجسدية، أما الصفات المكتسبة، هي الصفات التي يكتسبها الشخص في حياته، عن طريق العديد من العوامل، منها تأثير الأغذية، والتربية، كما أن هناك صفات مكتسبة نتيجة تعرضهم لعدة عوامل، مثال عليها تغير لون البشرة عند التعرض المباشر لأشعة الشمس.

ثلاث صفات وراثيه تمتلكها وكيفية انتقالها اليك

تعد الصفات الوراثية او الجينية، من أكثر المواضيع التي تدرس في علم الاحياء، الذي منه يتفرغ علم الوراثة، وهو يدرس صفات الآباء الوراثية، ونقلها ما بين الأجيال، وهذه الصفات هي:

  • الصفات الجسدية: تنتقل الصفات الجسدية عن طريق الحمض النووي، بواسطة طفرات جينية، مثال عليها، الغمازات، او التصاق الأصابع، حيث تعتبر هذه الصفات جسدية.
  • الصفات الشكلية: تنتقل الصفات الشكلية عن طريق اكتساب مجموعة من الصفات الشكلية، عن طريق انتقال الصفات من الوالدين الي الأبناء، باكتساب النمش أو لون البشرة، أو لون العيون، او لون الشعر، أو الشعر الناعم والمجعد.
  • الصفات الجنسية: من الصفات التي تنتقل ما بين الجنس البشري، عن طريق طفرة وجود الكروموسومات، حيث تتمثل هذه الكرموسومات في ولادة التوائم المتشابهين.
  • الصفات السلوكية: وهي صفات تنتقل من الآباء للأبناء، لكنها صفات مكتسبة، عن طريق ملاحظة ومشاهدة الآباء، وتقليدهم كطريقة الاكل وطريقة الضحك أو الجلوس، وغيرها.

الصفات الوراثية، هي الصفات الموجودة عند الآباء وتنتقل الى الأولاد، كلون العيون، او الشعر، او لون البشرة، او الطول، او غيرها من الصفات، وربما تكون هذه الصفات مكتسبة كطريقة الضحك، او أسلوب الكلام، او طريقة الاكل، وغيرها من الصفات التي يكتسبها الطفل بالمشاهدة والنظر.