اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الأسماء منها، نجوم الدب الأكبر هي عبارة عن مجموعة من النجوم التي تكون مسافاتها قريبة من بعضها في السماء كما ضمن القدماء، وقاموا بتسميتها حتى يتمكنوا من تمييزها ومعرفتها بسهولة في السماء، يبلغ مجموعة الدب الأكبر حوالي 88 مجموعة، وقام علماء الفلك باستخدام المطلع المستقيم، والميل الفلكي لتحديد مساحتها وموقعها وعرفت حدودها بالحدود الفلكية، ويمكن رؤية هذه النجوم بالعين المجردة على مدار العام كل ليلة في السماء، ولكن يتم تواجد هذه المجموعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

أما المناطق الجنوبية فإنها تخلوا من مجموعة الدب الأكبر، وتعتبر هذه المجموعة في المرتبة الثالثة نسبياً للنجوم، وتتألف من سبعة نجوم مُرَتبة على شكل معلقة ولها مقبض، وشبهها المصريون بالمحراث، الذي يجره تمساح كبير، وشبههُ الصينيون القدماء بالعربة الصغيرة الذي يقودها رجلان من الخلف، واليونان قاموا بتشبيهها بالدب واتفق علماء الفلك على هذا التشبيه.

ترتيب نجوم الدب الأكبر السبعة

تعرف بالمجموعة الأبدية من حيث الظهور، وترتبت كالآتي:

  • نجم إبلسون أو الإلية: يبعد عن الكرة الأرضية حوالي 81 سنة ضوئية، وترتيبه من حيث السطوع32.
  • نجم إتيا الدب الأصغر أو القائد: يبعد عن سطح الأرض حوالي 101 سنة ضوئية، وترتيبه من حيث اللمعان 37.
  • نجم الدبة: يبعد عن الأرض حوالي 124 سنة ضوئية، وترتيبه 39 من حيث اللمعان.
  • زيتا الدب أو المئزر: يبعد عن الأرض 78 سنة ضوئية.
  • بيتا الدب أو المراق: يبعد عن الأرض 97 سنة ضوئية.
  • غاما الدب: يبعد عن الأرض 84 سنة ضوئية.
  • المغرز: هو أقل النجوم لمعاناً في مجموعة الدب الأكبر: ويبعد عن الأرض 81 سنة ضوئية.

اطلق القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الأسماء

طرح سؤال اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الأسماء منها؟ الإجابة هي: ” بنات نعش” ويطلق على كوكبة بنات نعش باللغة اللاتينية “Ursa Major”، وأطلق عليه المصريون القدماء اسم “الثور”، والبعض أطلق عليها الميثولوجي القديمة وتعد من أكبر الكويكبات التي اشتهرت عند العرب القدماء.

الي هنا وقد وصلنا معكم الي نهاية مقال اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الأسماء منها، وفي حال وجود أي استفسار بخصوص المسيرة التعليمية، يرجي طرحه في التعليقات، وسيقوم فريق التحرير في الموقع بالإجابة علي كافة الاستفسارات التي تطرحونها عبر موقعنا ترند السعودية.