أين توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان، يتكون جسم الانسان من عدة أجهزة منها الجهاز الهيكلي الذي يتكون من مجموعة عظام مرتبطة مع بعضها، يحتوي فيما بينها على المفاصل لتسهل عملها وحركتها وليونتها، يوجد مفاصل متحرك ومفاصل ثابتة غير متحركة مختلفة.

المفاصل منقسمة من حيث الحركة، ومن حيث النوع والمادة المكونة للمفصل منها مفاصل غضروفية وليفية وزلالية، المفصل يربط عظمتين في الجسم، توجد في الأذرع والأرجل وبين الضلوع، وفي الفم توجد مفاصل تسهل الكلام وتناول الطعام،  أيضا توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان.

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان

المفاصل في الجسم عديدة تجدها في كل جزء من الجسم مفصل، لكل واحد وظيفته واتجاه محدد للحركة، توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان مثل 《بالجمجمة》، هذه المفاصل تكون بين عظام الجمجمة تسمى الدروز، ويطلق عليها اسم اخر مواصل ليفية او موصل ليفي، تساعد المفاصل اتحاد العظام وتشبيكها من خلال طبقة تحتوي على الانسجة الليفية البيضاء، وتكون مختلفة السمك والقوة، وتوجد المفاصل في الفك السفلي والأسنان داخل الجمجمة، ولكن الفك السفلي متحرك وليس ثابت.

أنواع المفاصل

تنقسم المفاصل الموجودة في الجسم بناء على القدرة الحركية، وفي أي اتجاه الحركة، توجد مفاصل حركتها واسعة وأخرى محدودة، تحدد مكان المفصل ونوعه في الجسم، بعض المفاصل محددة للحركة في اتجاه معين لا يجوز الحركة في غيره او عكسه، وأقسام المفاصل وانواعها هي:

  • مفاصل ثابتة او ما تعرف غير متحركة، مثل مفاصل الجمجمة.
  • مفاصل متحركة وتنقسم الى:
  1. المفاصل واسعة الحركة، تتحرك في كافة الاتجاهات، مثل الكتف.
  2. مفاصل محدودة الحركة او طفيفة، مثلا الدراع يتحرك الى الامام ولا يملك القدرة على الحركة للخلف، وكذلك القدم للخلف ولا تستطيع الحركة للخلف.

يصاب المفاصل الكثير من الأمراض خاصة مع تقدم السن، نلاحظ أنهم يعانوا من آلام في المفاصل، لان المفاصل تفقد ليونتها، وأيضا الأشخاص المصابين بالسمنة لثقل وزنهم، ومن الأمراض التي تصيب المفاصل الالتهابات الروماتيدي، الخلع، النقرس، هشاشة العظام، الالتهاب الجراب، إصابات عدوى في المفاصل.